languageFrançais

وضع حجر الأساس لمشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتوزر

وضعت فاطمة ثابت شيبوب وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 حجر الأساس لمشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بتوزر.

و صرح وائل شوشان كاتب الدولة المكلف بالإنتقال الطاقي أن كلفة مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتوزر الممول من قبل مؤسستي SCATEC النرويجية وAEOLUS التابع لمجمع تويوتا الياباني تقدر ب135 مليون دينار  في عقد مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وسيمكن هذا المشروع من الاقتصاد في كلفة انتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي بمبلغ يتراوح بين 20 و25 مليون دينار سنويا من واردات الغاز الطبيعي.

وأكد شوشان ان الاستراتيجية الوطنية للطاقة في افق 2035 تهدف الى الوصول الى  نسيج كهربائي فيه الطاقات المتجددة تمثل 35% من النسيج الكهربائي اي 5000 ميقاوات من القدرة المركزة.

واشار إلى ان هذا المشروع يندرج في اطار الاستراتيجية الوطنية التي كانت الوزارة اطلقتها في 2018 والحزمة الاولى من المشاريع بقدرة 500 ميقاوات في 5ولايات (توزر،تطاوين،القيروان،قفصة وسيدي بوزيد) وكان الانطلاق الفعلي لمشروع القيروان في ماي الفارط.

وتم وضع حجر الاساس لمشروعي سيدي بوزيد وتوزر اليوم والدخول الفعلي حيز الانتاج سيكون اواخر صائفة 2025.

وقال كاتب الدولة المكلف بالإنتقال الطاقي إنه تم طلب جولة جديدة من طلبات العروض الدولية بقدرة 1700 ميقاوات منها 1100 ميقاوات من الطاقة الشمسية و600 ميقاوات من طاقة الرياح، لافتا إلى أن الوزارة تلقت في شهر ماي الفارط 9 عروض لقدرة 500 ميقاوات من الطاقة الشمسية و هي حاليا في طور الفرز.

 

*هناء كروس